الدكتور عبد اللـه النجار يلتقي وزيرة البحث العلمي المصرية وقيادات المؤسسات البحثية والتكنولوجية لبحث مشاريع التعاون المستقبلي

اجتمع الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، خلال زيارته للقاهرة خلال الفترة من 30 يوليو – 2 أغسطس 2012، بالدكتورة نادية زخاري وزير البحث العلمي المصرية، وناقش معها العديد من موضوعات التعاون المشترك في مجالات البحث العلمي والابتكار التكنولوجي، خاصة في مصر بعد ثورة 25 يناير.

وشارك في الاجتماع العديد من قيادات الحكومة المصرية المعنية بالبحث العلمي والتكنولوجيا، منهم الدكتور ماجد الشربيني رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور محمود صقر المدير التنفيذي لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، كما شارك في الاجتماعات الدكتورة غادة محمد عامر نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا.

وتناولت المباحثات العديد من مناحي التعاون المشترك في مجال البحث العلمي والابتكار التكنولوجي، واتضح أن هناك آفاقا كبيرة للتعاون المشترك في مجال تحويل نتائج البحث العلمي إلى شركات ناشئة، بحيث يكون البحث العلمي محوره الاقتصاد والتنمية، خاصة وأن الأبحاث العلمية غطت مجالات عديدة، ولكنها في حاجة لمزيد لتوجيهها وتوظيفها بما يلبي احتياجات الاقتصاد والمجتمع.

وتم الاتفاق على دراسة امكانية تحويل 5 أفكار بحثية ابتكارية لشركات ناشئة بالتعاون بين المؤسسة ووزارة البحث العلمي والأجهزة البحثية والتكنولوجية التابعة للوزراة، بالإضافة إلى التعاون في مشروع الحاضنة الافتراضية الذي تنفذه المؤسسة مع البنك الإسلامي للتنمية، خاصة وأنها ستقدم خدماتها (مشروع الحاضنة) لكل من الباحثين والمبتكرين، ورجال الأعمال والشركات، فضلا عن الجانب التعليمي والتأهيلي والتدريبي للمشروع لرواد الأعمال والمبتكرين.

في سياق متصل، اجتمع الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار مع المهندس ياسر القاضي رئيس هيئة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات "إيتيدا"، وتم، بحضور الدكتورة غادة عامر، مناقشة العديد من قضايا التعاون المستقبلي، وتحديدا مسابقة خطط الأعمال التكنولوجية والحاضنة الإفتراضية.

وعلى هامش زيارته، استضافت قناة النيل الثقافية الفضائية بالتليفزيون المصري الدكتور عبد اللـه النجار، ليتحدث عن وضع البحث العلمي والتكنولوجي في مصر ودول الربيع العربي، وبرامج المؤسسة. كما قامت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية (أ ش أ) ببث العديد من التصريحات للدكتور النجار، فضلا عن اهتمام الصحف المصرية اليومية والأسبوعية بالزيارة.

من بين هذه التغطيات على سبيل المثال لا الحصر، الخبر وتحته رابط الإنترنت:



اضف تعليق

Security code
Refresh