ندوة "دعم الإبتكار من خلال الوصول إلى المعرفة التكنولوجية"

عقدت المنظمة العالمية للملكية الفكرية "WIPO" بالتعاون مع المجمع العربي للملكية الفكرية "ASIP" ومديرية حماية الملكية الصناعية "IPPD"بوزارة الصناعة والتجارة في الأردن، ندوة إقليمية في ملتقى طلال أبوغزاله للأعمال حول الوصول إلى المعرفة التكنولوجية وتأسيس مراكز لدعم الإبتكار والتكنولوجيا. وهدفت الندوة التي إستمرت لثلاثة أيام وافتتحها رئيس المجمع العربي للملكية الفكرية الدكتور طلال أبوغزاله، إلى ترويج براءات الإختراع واسترجاع معلومات التكنولوجيا من قاعدة البيانات مع توضيح المزايا العملية الناتجة عن إستخدام معلومات الملكية الفكرية بالإضافة إلى تبادل الخبرات في مجال تطوير شبكات دعم الإبتكار في الدول العربية.

 

شارك في الندوة ممثلون عن مكاتب براءات الإختراع المحلية لست دول عربية بالإضافة إلى خبراء معنيين بترويج واستخدام براءات الإختراع ومعلومات التكنولوجيا وممثلين من مراكز بحوث التكنولوجيا والعلوم من مختلف البلدان كالعراق ولبنان والسلطة الوطنية الفلسطينية والسودان وسوريا بالإضافة إلى الأردن.

 

وقدم السيد سامر الطراونه، مستشار في المنظمة العالمية للملكية الفكرية، عرضاً حول قضايا تتعلق بإيداع براءات الإختراع وإجراءات منحها وشروط إيداع البراءات. ركزت د. لينا حداد، مسؤولة قسم البراءات في مديرية حماية الملكية الصناعية، على قضية إيداع براءات الإختراع وخدمات دعم الإبتكار في الأردن بالإضافة إلى الإجراءات التي يمارسها مكتب براءات الإختراع في الأردن. في هذه الأثناء، تحدث السيد روبرت ستيمبريدج من لندن، عن وسائل إستخدام تصنيف براءات الإختراع وبالأخص التصنيف الدولي للبراءات من أجل البحث بالإضافة إلى البحث عن البراءات باستخدام برنامج (Espacenet). وأعرب الأستاذ معتصم الضمور، مدير المجمع العربي للملكية الفكرية، عن الرضى للتفاعل الإيجابي وأهمية المعلومات التي تم طرحها خلال الندوة، وأوضح الضمور بأن المشاركين أعربوا عن استحسانهم لمستوى المعلومات والخبرات العالية التي ظهرت خلال الندوة.

 

ومن المواضيع التي تمت مناقشتها: "ترويج الإبتكار، وفائدة وقيمة معلومات البراءات في تطوير الأعمال، والأقسام الأكاديمية والتكنولوجية، ومشروع مركز دعم الإبتكار والتكنولوجيا الخاص بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية، وبرنامج النفاذ إلى المعلومات المتخصصة بشأن البراءات، والبحث عن البراءات باستخدام خدمة(PATENTSCOPE)والبحث عن البراءات باستخدام مكتب العلامات التجارية وبراءات الإختراع بالولايات المتحدة الأمريكية، وقاعدة بيانات براءات الإختراع ذات النصوص الكاملة (PatFT) و(AppFT) والبحث في قواعد بيانات البحوث التالية: (HINARI، AGORA، OARE، ARDI)".



اضف تعليق

Security code
Refresh