الدكتور عبد اللـه النجار متحدثيا رئيسيا .. "دبيوتك" يجمع قادة الأعمال لتعزيز الابتكار

استضاف مجمع دبي للتقنيات الحيوية والأبحاث "دبيوتيك، الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، وذلك في منتدى الابتكار في العلوم الحيوية. حيث ألقى الدكتور النجار كلمة رئيسية بخصوص الابتكار وريادة الأعمال في مجمع دبي للتقنيات الحيوية والأبحاث "دبيوتيك".
وأشار الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا إلى التعاون بين الابتكار وروح المبادرة مؤكداً أنه حافز أساسي للنمو الاقتصادي.
وفي هذا الصدد، قال الدكتور عبد اللـه النجار: "إن الابتكار يصنع التغيير ويحقق التقدم لأي قطاع، لكنه لا يترجم تلقائياً إلى مشاريع أو أعمال جديدة. وريادة الأعمال تسهم في بلورة الأفكار الإبداعية". "تنتقل شركات دولة الإمارات نحو اقتصاد يقوده الابتكار، حيث إن الجمع بين هذين العنصرين يمثل أهمية كبيرة في تطوير أعمال ومبادرات جديدة، وتشجيع الأفكار الجديدة، ودفع عجلة النمو الاقتصادي".
ومن أجل مواكبة المشهد المتغير للابتكار في قطاع العلوم الحيوية، قامت دبيوتك بتوزيع استطلاع على حضور المنتدى تحت شعار الابتكار. وكشفت البيانات الناتجة أن 67 في المائة يعتبرون صاحب العمل مبتكرا، بينما أكد 77 في المائة من وجود نظام خاص في شركاتهم لرصد وتطبيق الأفكار الجديدة. وما يقرب من نصف الحضور (48 في المائة) يعتبرون الرواد هم المحرك الرئيسي للابتكار في دبي.
ورسم الاستطلاع أيضاً العوائق المحتملة أمام نمو الابتكار في دبي. حيث أعتقد 27 في المائة أن نقص التمويل للأبحاث القائمة على الابتكار هو العائق الأكبر أمام تحقيق أهداف الابتكار في دبي، في حين أن 23 في المائة يعتبرون ديناميكيات السوق الحالية عائقاً للبيئة المطلوبة لتشجيع الابتكار. وتم الأخذ بعين الاعتبار أيضاً الملكية الفكرية وقوانين حماية براءات الاختراع في المنطقة.
وفي تعليق له على نتائج الاستطلاع، قال مروان عبد العزيز، المدير التنفيذي للمجمع العلمي التابع لتيكوم للاستثمارات:
"تعتبر دولة الإمارات الدولة الأكثر ابتكاراً في دول مجلس التعاون الخليجي، ولكننا نطمح إلى التنافس على المستوى العلمي، حيث نحتل في الوقت الراهن المرتبة 24 للابتكار وفقاً للمؤشر التنافسي العلمي للمنتدى الاقتصادي العالمي (WEF)  ولقد وضعنا لأنفسنا هدفاً لنصبح واحدة من الدول الأكثر ابتكاراً في العالم من خلال الاستراتيجية الوطنية للابتكار، والتي تحث جميع الجهات الحكومية على الاستثمار في مجال الأبحاث والمشاريع الدافعة لعجلة الابتكار.
"نهدف في دبيوتك إلى خلق بيئة مبتكرة لشركائنا من خلال بناء مكاتب تجارية مخصصة، ومرافق للبحوث والمختبرات، وفرص للتواصل على مستوى عال، وعلاقات قوية مع المؤسسات الحكومية والأوساط الأكاديمية. وتعتبر هذه الاستطلاعات مؤشراً ممتازاً على التصور العام، ويمكن أن تساعد في صقل نهج دولة الإمارات، وزيادة ثقافتنا بما يخص كل من التطورات الإيجابية والعوائق المحتملة لتتحقيق الأهداف المرجوة".
وتدعم دبيوتك وتيكوم للاستثمارات رؤية حكومة دبي الرامية إلى تحويل اقتصاد دولة الإمارات إلى اقتصاد قائم على الابتكار حيث أطلقت تيكوم للاستثمارات في أكتوبر من العام الماضي إستراتيجية تركز على مبادرات الابتكار الجديدة باستثمارها 4.5 مليار درهم في تحفيز الإبداع وتطوير تكنولوجيات جديدة وخلق البنية التحتية الذكية والمستدامة ودفع عجلة نمو ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.
ويعد مجمع دبي للتقنيات الحيوية والأبحاث "ديبوتك" منطقة حرة مخصصة لخدمة وتعزيز قطاع العلوم الحيوية في منطقة الشرق الأوسط.
وتأسس مجمع ديبوتك لدعم رؤية حكومة دبي الرامية إلى تحويل اقتصاد دولة الإمارات إلى اقتصاد قائم على المعرفة إضافة إلى العمل على تطوير الكفاءات العلمية في المنطقة.
ويوفر مجمع ديبوتك بنية تحتية عالمية المستوى وأحدث مرافق البحث والتطوير العلمي والمصممة خصيصا لقطاع التكنولوجيا الحيوية والصناعات الدوائية والأجهزة الطبية والعلمية والصناعات الغذائية والزراعية.
ويقدم مجمع ديبوتك الدعم للشركات المبتدئة والشركات العالمية التي تبحث عن قاعدة إقليمية لعملياتها في منطقة الشرق الأوسط أو على المستوى العالمي.
ويلعب المجمع دورا أساسيا في مجتمع ملتزم بنجاح قطاع الصناعة الحيوية من خلال عقد شراكات بين الشركات والجهات التنظيمية والجهات الحكومية.



اضف تعليق

Security code
Refresh