وزير البحث العلمي المصري: نسعى لتوفير قاعدة علمية تساعد مشروعات المؤتمر الاقتصادي

أعرب الدكتور شريف حماد، وزير البحث العلمى المصرى، أن الوزارة عن استعداد الوزارة لتوفير القاعدة العلمية التي تساعد المشروعات الاستثمارية في المؤتمر الاقتصادي المقرر عقده في مارس القادم لدعم وتنمية الاقتصاد المصري.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده وزير البحث العلمي، على هامش حفل إعلان نتائج المرحلة الثانية من منح برنامج البحوث والتنمية والابتكار التابع لوزارة البحث العلمي، والممول من الاتحاد الأوروبي، والتي فاز فيها 26 مشروعا بحثيا بتمويل 8ر8 مليون يور.
وأكد «حماد»، أن مشروعات الوزارة الخاصة بالطاقة وتحلية المياه ذات استثمارات محدودة، ولا تؤثر بشكل كبير في حجم الاستثمارات المستهدفة وفرص الاستثمار المطروحة في مؤتمر مارس الاقتصادي.
وعقب المؤتمر الصحفي، تم توقيع مذكرة تفاهم بين برنامج البحوث والتنمية والابتكار والمجلس الثقافي البريطاني لإعلان انطلاق فعاليات الموسم السادس لمسابقة مختبر الشهرة وانطلاق الجولة الأولى من المسابقة.
ومختبر الشهرة هي مسابقة للتواصل العلمي بدأت بمبادرة من مهرجان شلتنهام للعلوم والمؤسسة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والفنون (NESTA) بالمملكة المتحدة في عام 2004، وتهدف إلی نشر وتعزيز الثقافة العلمية وزيادة الوعي بأهمية العلوم، وتشجيع التواصل مع المجتمع وتشجيع شباب العلماء على إيجاد وسيلة للتعبير عن أنفسهم، والتواصل مع الجمهور الأكبر بطريقة منفتح ملهمة وتفاعلية.
في سياق متصل، قال الدكتور شريف حماد، إن منح برنامج البحوث وتنمية الابتكار بلغت 8.8 مليون يورو يتحمل الاتحاد الأوروبى 7.5 مليون يورو منها، وتوزع البقية على باقى الجهات المشاركة فى البرنامج. وأضاف وزير البحث العلمى خلال الإعلان عن نتائج المرحلة الثانية من منح برنامج البحوث والتنمية والابتكار، التابع لوزارة البحث العلمى والممول من الاتحاد الأوروبى، والمقامة باحد الفنادق الكوبرى بالقاهرة بحضور جيمس موران، سفير الاتحاد الأوروبى لدى القاهرة ومجموعة من الوزراء السابقين ورؤساء الجامعات والمراكز البحثية، أن الوزارة تعمل فى الفترة الحالية على بناء قدرات الباحثين الشباب، والعمل على نشر ثقافة تطبيق المشروعات البحثية وتوفر المناخ المناسب لتنفيذها. وأكد الدكتور شريف حماد، أن وزارة البحث العلمى تسعى لتعزيز أسس التعاون مع دول الاتحاد الأوروبى فى الفترة الحالية، لافتًا إلى أن برنامج تنمية البحوث والابتكار بدأ منذ أكثر من 8 سنوات.



اضف تعليق

Security code
Refresh