قناة CNBC عربية تحاور الدكتور عبد اللـه النجار حول واقع البحث العلمي العربي

استضافت قناة CNBC عربية الاقتصادية، الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، للحديث عن "واقع البحث العلمي في الوطن العربي"، في برنامج "حوار الأسبوع". وشدد الدكتور النجار بعد التعريف بالمؤسسة، على أنها تستهدف البحث العلمي وتنمية المجتمع ودعم الاقتصاد. مضيفا أن العلماء هم من أفراد ونخبة المجتمع، القادرين على تحديد الاحتياجات، وتقديم الأفكار والحلول الابتكارية، لسد هذه الاحتياجات، خاصة وأن كل عربي، داخل الدول العربية وخارجها، يشعر بأهمية أرضه وأهمية تلبية احتياجاتها، لدعم تنميتها وتقدمها. هذا ونجحت المؤسسة في أن تمد قنوات التواصل والتعاون مع العلماء العرب في الداخل والخارج، لخدمة التنمية المستدامة في الدول العربية.
أضاف الدكتور عبد اللـه النجار أن الجامعات العربية تضخ أعداد كبيرة من الخريجين، متسائلا إلى أين ينتهون؟ قال: انتهوا إلى موظفين! مؤكدا أننا في حاجة لبث ثقافة الابتكار والاختراع والمبادرة والمخاطرة والأفكار الابتكارية، لحل مشكلات المجتمع. وتحدث الدكتور النجار عن أمثلة للابتكار التي ترعاها المؤسسة، منها ابتكار 70 طريقة لابتكار الليزر، وكذلك ابتكار جهاز مطابقة مواصفات الدم خلال دقائق معدودة.
وشدد الدكتور عبد اللـه النجار على أن النجاح يأتي بالنجاح، وأن صانع القرار من المهم أن يدعم المبتكرين، فنحن في أمه تحسن الكلام، ولكننا مع المستثمرين يجب أن نحسن اللغة التي نخاطبه بها، حتى نستطيع جذب استثمارات ضخمة للأفكار الابتكارية العربية.
وفيما يتعلق بأن العقول العربية تبدع في الغرب، قال الدكتور النجار إن توفر البيئة المحفزة للابتكار، ضروري، ومنطقتنا العربية فقيرة في الابتكار والتنمية. فالابتكار حلقة ضمن حلقات، للملكية الفكرية والتشريعات الداعمة، والتسويق، وغيرها، هناك جهود لكنها متفرقة، مثل الإمارات ومبادرة الشيخ محمد بن راشد. وأكد أننا في حاجة لمنظومة تنتهي بالسوق، تتوفر الأدوات، وهذا ما يتحقق في الغرب، حيث توجد أدوات وطرق لتحويل الأفكار الابتكارية لمنتجات في السوق.
أضاف الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا أن الاقتصاد هو أن تعرف، أين ستصنع؟ واين ستبيع؟ وكيف تستفيد من براءة الاختراع؟ وكيف توظفها في الصناعة؟ علما بأن  براءة الاختراع هي في معناها الدقيق احتكار، فكيف انتج براءة اختراع في إحدى الدول العربية، واسجلها في أميركا؟ فالتسجيل يجب أن يكون مرتبطا بمكان الصناعة والبيع.
كما تناول الدكتور عبد اللـه النجار ثقافة المعرفة، خاصة وأن المنطقة العربية مؤهلة وقادرة على تحقيق التنمية المستدامة والمشاركة في إنتاج المعرفة، والحكومات العربية عليها ضغوط لمسايرة التنمية المستدامة، وكنا في الماضي نستعين ببيوت الخبرة الغربية، لكن الآن لديها خبرات عربية قادرة على تقديم الخبرة العالية، وكان الغرب في الماضي يمنع عنا التكنولوجيا المتقدمة، مثل الطاقة النووية، على الرغم من تواجدها في مجتمعاتهم. مشددا على أن هناك كوادر وخبرات عربية وشبابية في مجالات التقنية المتقدمة من المهم الاستفادة بها.
أشار إلى أنه يجب التفريق في حال البحث العلمي العربي بين الآن وثلاث سنوات مضت، خاصة وأن الصورة تغيرت كثيرا، فالآن أصبح هناك اهتمام بالبحث العلمي، مع أن الابتكار والبحث العلمي حلقات، في حاجة لتكامل، ومصر لديها اهتمام الآن لربط الجامعات بالمجتمع، والسعودية والإمارات والكويت من الدول التي تستثمر في البحث العلمي لتحقيق التنمية، فالانفاق علي البحث العلمي الموجه لتلبية الاحتياجات، إنما هو استثمار إيجابي.
أكد الدكتور عبد اللـه النجار أهمية فتح قنوات تواصل بين الباحثين والمبتكرين من ناحية وصانع القرار من ناحية ثانية. وأعرف أن هناك ضغوط على صانع القرار للوثوق في الباحثين، ولكن بشكل أو بآخر يمكننا في الاتجاه المغاير لوم العلماء لأنهم لم يستطعيوا أن يقنعوا صانع القرار بدورهم الإيجابي في جهود التنمية المستدامة في المجتمع ودعم الاقتصاد بالابتكار. مع التأكيد على أهمية تواجد حلقات اقتصاد المعرفة في مكان واحد، مثل الباحثين والمبتكرين، والمؤسسات القانونية، والشركات الاقتصادية والمالية، في مكان واحد، ليصبحوا أصدقاء بينهم ثقة متبادلة. مشددا على أن البحث العلمي سيجعلنا نجارى العالم المتقدم في الإنتاج والتنمية المستدامة، خاصة عبر التواصل مع العلماء والعقول العربية في الخارج، والاستفادة من خبراتهم، خاصة وأن علماء المهجر هم طاقة للدول العربية، يجب الاستفادة منها، ولدينا في المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا برنامج لدعم العلماء العرب في المهجر والاستفادة منهم علميا واقتصاديا.
وأكد الدكتور عبد اللـه النجار أن المؤسسة تنمو عبر التواصل والتعاون وتبادل الخبرات مع المؤسسات العربية والغربية، ولدينا اتفاقيات تعاون وتفاهم مع أكثر من 400 مؤسسة عبر العالم، لنرى ماذا يسير في العالم المتقدم؟

لمشاهدة حلقة حوار الأسبوع كاملة مع الدكتور عبد اللـه النجار على قناة CNBC عربية، برجاء الضغط على هذا الرابط:
http://www.youtube.com/watch?v=yZZFBH_euu0



اضف تعليق

Security code
Refresh