الدكتورة غادة عامر للتليفزيون المصري:
من المهم أن تركز الجامعات على دعم المشروعات الوطنية والتنمية

استضافت قناة نايل لايف، إحدى قنوات التليفزيون الحكومي المصري، الدكتورة غادة محمد عامر، نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، في برنامج "نهارك سعيد"، باعتبارها إحدى القامات العلمية والبحثية العربية والمصرية، والمصنفة ضمن أفضل 20 سيدة الأكثر نفوذا وتأثيرا في العلوم في العالم الإسلامي حسب مجلة مجلة مسلم ساينس، وإحدى أهم 100 إمرأة عربية الأكثر نفوذا وتأثيرا في العالم لعام 2014، وإحدى أهم 50 إمرأة الأكثر نفوذا وتأثيرا عن مجلة سيدتي العربية.
قالت الدكتورة غادة عامر أن مصر غنية بالكوادر القيادية، والقادرة على إنتاج المعرفة، سواء على مستوى الأفراد أو المؤسسات الأكاديمية، ومراكز البحوث. مشددة على أن الابتكار يحتاج إلى بيئة محفزة، لينطلق في صورة منتجات في الأسواق، تخلق فرص عمل، وتوفر منتجات بأسعار تنافسية، تساهم في جذب استثمارات، وتحقق تنمية اقتصادية، تجعل مصر في مصاف الدول المتقدمة.
وشددت الدكتورة غادة عامر على أن مصر في حاجة ماسة لتنتقل إلى اقتصاد المعرفة القائم على الابتكار، على أن يكون للدولة المصرية دورا مركزا في هذا الأمر، بدلا من استيراد التكنولوجيا من الخارج، لأننا قادرون علي المشاركة في إنتاجها.
وأكدت أننا في حاجة لنظام فعال يقوم برعاية ودعم الأفكار الابتكارية للشباب في مختلف الميادين، خاصة البحوث العلمية والتكنولوجية، حتى تتأكد الثقة في دور الشباب، ومساهماته الإيجابية في عملية التنمية المستدامة، خاصة وأن ما تشهده مصر حاليا من مشروعات وطنية، مثل مشروع قناة السويس الثانية، يؤكد الإرادة والعزيمة القوية للشعب المصري الأبي، والحريص على التطوير والتقدم، والارتقاء بمستقبل بلاده إلى آفاق أرحب. موضحة أن مصر غنية بالموارد مقارنة بدول أخرى فقيرة في الموارد الطبيعية، ولكنها وظفت التكنولوجيا، فنجحت في تحقيق معدلات نمو عالية، عن طريق الجامعات والمراكو البحثية، التي تعد صانعة المستقبل. ومن ثم فمن الضروري علي المؤسسات الأكاديمية والبحثية التركيز علي التنمية والمشروعات الوطنية، كواجب وطني.
يمكنك مشاهدة الحلقة كاملة علي هذا الرابط
https://www.youtube.com/watch?v=TB5o8s5Z_cE&list=UUxKxbc0Ef9WkyIhlyRNTASw



اضف تعليق

Security code
Refresh