"التربية" القطرية تنظم المؤتمر السنوي للبحث الاجرائي 23 يونيو

أعلنت الدكتورة حصة صادق، عميدة كلية التربية بجامعة قطر، عن تنظم الكلية للمؤتمر السنوي الرابع للبحث الإجرائي للعام 2012 بالتعاون مع هيئة التعليم – بالمجلس الأعلى للتعليم وذلك يوم 23 من يونيو 2012. وأوضحت، خلال مؤتمر صحفي بكلية التربية بجامعة قطر، أن المؤتمر يركز على البحوث الاجرائية التي يقوم بها المعلمين على مدار العام، ويهدف في الوقت نفسه إلى الاحتفاء بالمعلمين الباحثين، وتحسين أداءهم المهني من خلال الممارسة المهنية المتمثلة بالبحث الإجرائي، وتشجيع عملية اتخاذ القرار المبني على البيانات والمعلومات، وخلق فرص لقاء بين التربويين في قطر لمشاركة خبراتهم البحثية والتربوية.

 

ولفتت الانتباه إلى أن المؤتمر يهدف لانشاء شبكة من المعلمين من اجل التعاون بين الجميع للارتقاء بالعملية التربوية في قطر، حيث سيناقش مختلف الموضوعات كطرق التدريس في الرياضيات، والمشاكل التي تواجه المعلمين في عمل البحوث العلمية، والوسائل التكنولوجية وأثرها على التحصيل الدراسي، وتطوير مهارات الطلبة في القراءة والاستماع في اللغة العربية والإنجليزية، إضافة إلى البحوث في مجال الدراسات الاجتماعية والإسلامية والفنية، منوهة بان المؤتمر سيشهد 22 ورقة بحثية بجانب 12 ورقة بحثية من طلبة الماجستير، وأشارت إلى أن المؤتمر الثالث اقترح جملة من التوصيات ومن بينها نشر البحوث في مجلات متخصصة.

 

من ناحيتها أكدت الدكتورة أسماء المهندي رئيس قسم البحث العلمي بالمجلس الأعلى للتعليم إن المشاركة الهامة والفاعلة للمجلس في هذا المؤتمر تمثل دور هيئة التعليم في تدريب المعلمين على كيفية إجراء مثل هذا النوع من الأبحاث من خلال ورش معايير المناهج بجانب حثهم على إجراء مثل هذه البحوث خلال الممارسات التعليمية. وأشارت إلى أن هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم تتعاون مع كلية التربية بجامعة قطر لاقتراح السبل الناجعة وإجراء البحوث المختلفة بصورة فردية وجماعية للوصول لحلول للاشكالات التي تعترض العملية التربوية. موضحة أن الآراء التي سيشهدها المؤتمر ستسهم في إثراء العلمية التعليمية في قطر، في اطار رؤية قطر 2030 والرامية لان تكون قطر دولة متقدمة قادرة على تحقيق التنمية البشرية والتي يعتبر الإنسان محورها الرئيسي.



اضف تعليق

Security code
Refresh