الوزير الجزائري مباركي يدعو الأساتذة والباحثين إلى لعب دورهم بالكامل للارتقاء بأداء الجامعة

 

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجزائري محمد مباركي، ان الجزائر تملك كل الامكانيات للرفع من مستوى البحث العلمي، كاشفا عن مسعى جديد لمصالحه لإنشاء مدارس عليا اضافية، مؤكدا توفير كل الامكانيات لدخول جامعي مريح. وأوضح الوزير على هامش الاحتفال باليوم الوطني للطالب بالمدرسة العليا لعلوم البحر وتهيئة الساحل بالعاصمة، ان المرحلة الحالية التي تمر بها الجزائر فتحت افاقا واعدة جديدة. 

واضاف مباركي ان المرحلة القادمة تتطلب بذل جهد اكبر على صعيد تحسين نوعية التكوين والبحث، والارتقاء بأداء الجامعة الجزائرية الى مستويات تتساوى مع المرجعيات القياسية الدولية، مؤكدا في هذا السياق ان الجزائر تتوفر على كل الامكانيات التي تسمح لها بالرفع من مستوى البحث العلمي سواء من حيث الطاقات البشرية ونوعية البحوث، او من حيث الدعم الذي توفره الدولة لطلاب العلم. 

ودعا الوزير الاسرة الجامعية من اساتذة وباحثين للعمل سويا من اجل تحقيق القفزة النوعية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي. وقال مباركي ان الاحتفال باليوم الوطني للطالب في رحاب المدرسة الوطنية العليا لعلوم البحر وتهيئة الساحل يكتسي دلالة عميقة ويندرج ضمن مسعى القطاع الهادف إلى توسيع شبكة المدارس الوطنية العليا، كما يعد تثمينا لدور المدرسة في التكوين المتخصص للكفاءات عالية التأهيل من حملة الماستر والدكتوراه، كفاءات قادرة بحسبه على المساهمة في التنمية المستدامة للبلاد بالإنتاج العلمي والمعطيات العلمية البحرية، فضلا عن إسهامها في تطوير وترقية البحث العلمي في مجالات عديدة كعلوم البحر وتهيئة الساحل وعلم المحيطات والمناخ وتطوير الموارد الصيدية وتربية المائيات، وذلك باستخدام احدث المعارف والتقنيات. 

من جهة أخرى وبخصوص الدخول الجامعي المقبل، أكد الوزير ان كل الإمكانيات والشروط تم توفيرها لإنجاح الدخول الجامعي القادم واستقبال الطلبة الجدد المتحصلين على شهادة البكالوريا. للاشارة، تضمن البرنامج الاحتفالي تكريم الطلبة المبدعين بالمدرسة والفرق الرياضية الفائزة في المنافسات، كما قام وزير التعليم العالي وبرفقته وزير الصيد البحري والموارد الصيدية سيد احمد فروخي بزيارة مختبرات المدرسة والهياكل التعليمية والتربوية ومزرعة تربية المائيات والمعرض الذي نظمه طلبة المدرسة.

 



اضف تعليق

Security code
Refresh