الفائز يحظى بتمثيل البلاد في “إنجاز العرب”: طلبة جزائريون في مسابقة أفضل ابتكار في الأردن

شارك 38 فوجا طلابيا من مختلف الجامعات والمدارس الوطنية الجزائرية، للمشاركة في مسابقة “إنجاز الجزائر”، لأفضل إنجاز شباني، يوم الخميس 24 أبريل 2014، من خلال عرض ابتكاراتهم في المجال الإلكتروني. تأهل للدور النهائي بعد شهرين من الآن، 10 فرق تنافسوا على شرف تمثيل الجزائر في مسابقة “انجاز العرب”، التي تنظمها الأردن، بمشاركة 16 دولة عربية تتسابق على الفوز بلقب أفضل انجاز شركة شبانية عربية. 

وصنعت مجموعة من الطلبة بمعهد الهندسة الكهربائية والإلكترونيك ببومرداس، علبة صيدلية الكترونية محمولة تسمى “فكرني”، تُذكر المرضى باقتراب موعد تناول الدواء، وتحدد كمية الجرعات الواجب أخذها. وقال ممثل المجموعة، عميروش حسين، إن الطلبة كرسوا كل معارفهم في مجال الرعاية الصحية، لارتفاع نسبة استهلاك الأدوية، بناء على استطلاع ميداني قامت به المجموعة، يُبين أن 80% من ذوي الأمراض المزمنة يعانون من هذا المشكل. ويعمل الجهاز من خلال برمجته من طرف المريض، لتذكيره باقتراب موعد تناول الدواء، بالإضافة إلى ضبط الجرعات الواجب أخذها، عن طريق منبه صوتي وشاشة تُبين كل التفاصيل، بهدف القضاء على أخطاء تناول الدواء، التي لها تداعيات خطيرة، وقاتلة أحيانا، خاصة لمن يخضعون دوما للعلاج. 

وينوي الطلبة، حسب تصريحات ممثلهم، تسويق الجهاز بعد تطويره في المستقبل القريب، بإضفاء ميزة إرسال إشارات لهاتف نقال المريض أو حلقة تثبت في يده، لتذكيره باقتراب موعد تناول الدواء في حالة عدم سماع منبه الجهاز. 

جهاز كاشف للأشياء الضائعة، وفي السياق نفسه، شاركت مجموعة من طلبة المدرسة العليا للأشغال العمومية، بجهاز كاشف للأشياء الضائعة كالمفاتيح أو الحقائب الصغيرة، يعمل بتقنية “البلوتوث”، يتم إرفاقه مع الأشياء الثمينة ويتم استعماله في حالة ضياعها بإرسال إشارات من خلال تطبيقة موجودة في الهاتف النقال، ليبدأ منبه صوتي مدمج داخله بالاشتغال، ومنه إتباع مصدر الصوت للعثور عليه. وقال ممثل المجموعة، أمين دحماني، أثناء زيارته لـجريدة”الخبر”، إنهم يراهنون على تسويق مبتكرهم في الجزائر لعدم توفره في الأسواق الوطنية، للتخفيف من الخسائر الناجمة عن ضياع الأشياء الثمينة من المواطنين. 



اضف تعليق

Security code
Refresh