وزيرة العلوم والاتصالات تناشد علماء وخبراء السودان العمل على دعم برنامج الفضاء السوداني 

ناشدت وزيرة العلوم والاتصالات في السودان الدكتورة تهاني عبد الله عطية علماء وخبراء السودان بالداخل والخارج العمل على دعم برنامج الفضاء السوداني بوضع السياسات والخطط للدفع في اتجاه امتلاك تقانات الفضاء بكل مستوياتها في اطار تتوحد فيه جهود كافة الجهات ذات الصلة. وكشفت وزيرة العلوم لدى مخاطبتها الجلسة الافتتاحية لورشة العمل التى نظمتها جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع المنظمة الوطنية للطاقات المتجددة بحضور القائم بأعمال السفارة اليابانية بالخرطوم بالإنابة حول "مقدرات السودان للإسهام في دعم البحوث العلمية في مجال الفضاء والطاقة الشمسية" بمقر الجامعة يوم 24 مارس 2014، كشفت عن تكوين الوزارة للجنة فنية وطنية لوضع السياسات وانشاء معهد لابحاث الفضاء والطيران لرعاية البحث العلمي في شتى مجالات الفضاء والمساهمة في اعداد الكوادر المؤهلة وتوجيه المناهج بالجامعات لمواكبة تطبيقات الفضاء وانشاء المعامل الحديثة وورش لتصنيع المعدات والمركبات المستخدمة في رصد المناخ والاستطلاع الجوي وانشاء المراصد الفلكية.

واستعرضت الدكتورة تهاني جهود الدولة في توطين صناعات وتقانات وبحوث الطاقة البديلة خاصة في مجال الطاقة الشمسية التي تعد المصدر الاساسي لتزويد الاقمار الصناعية بالطاقة ، مشيرة لما يجري من بحوث للاستفادة من انتاج الطاقة الشمسية خارج الغلاف الجوي للارض بغرض نقلها لسطح الارض. وثمنت في هذا الصدد جهود الجامعات السودانية والمنظمة الوطنية للطاقات المتجددة والسفارة اليابانية في اعداد الكوادر وتدريبها في هذا المجال الحيوي.

واكد مدير جامعة السودان بالانابة برفيسور جاد الله عبد الله الحسن في كلمته مقدرة السودان على الاسهام في دعم بحوث الفضاء، مشيدا بعلاقات التعاون مع دولة اليابان والمنظمة الوطنية للطاقات المتجددة واشار الى توجيه ادارة الجامعة لمختلف الكليات والاقسام بتبني بحوث علمية تطبيقية تسهم في دعم استراتيجية الدولة وتحقيق رفاهية المواطن ، واكد تطور العلاقات وايجابيتها بين الجامعة ووزارة العلوم والاتصالات.

من جانبه كشف مدير المنظمة الوطنية للطاقات الجديدة الاستاذ محمد عبد الله القاضي عن تبني رئاسة الجمهورية لتنفيذ مشروع ضخم في مجال الطاقة المتجددة بخلاوى الشيخ ابوعزة بولاية شمال كردفان لانتاج ستين الف واط ساعة وثمانين كيلو واط من الطاقة الشمسية والغازعبر نظام متكامل من الطاقة المتجددة في اطار جهود تنمية الريف. وفى الشأن ذاته اشاد القائم بالاعمال بالسفارة اليابانية بالخرطوم بالانابة اشاد بمستوى علاقات التعاون بين بلاده والسودان واكد استمرار جهود اليابان في دعم جهود البحث العلمي وتطوير العلاقات مع الجامعات السودانية والمراكز البحثية.

 



اضف تعليق

Security code
Refresh