المؤسسة تشارك.. والدكتور عبد اللـه النجار متحدثا.. في الدورة 47 للمؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في الأردن 

شاركت المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا في فعاليات الدورة 47 للمؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في الأردن، وتحدث الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا عن أهمية ربط الجامعات العربية باحتياجات المجتمعات والاقتصاديات العربية، وبرامج استخراج الابتكار ورعاية ودعم ريادة الأعمال من الجامعات، القادرة على تلبية احتياجات الوطن العربي، وتحويل براءات الاختراع إلى منتجات قابلة للتداول في الأسواق العربية.

هذا واستضافت العاصمة الأردنية عمان، تحت الرعاية الملكية السامية للملك عبد الله الثاني ملك الأردن، فعاليات الدورة السابعة والأربعين للمؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية، التي استمر لمدة يومين 25 – 26 مارس 2014، في جامعة الشرق الأوسط. وشارك فى فعالياتها أكثر من 250 رئيس جامعة عربية. وشارك مع الدكتور عبد اللـه النجار رئيس المؤسسة، والدكتورة غادة محمد عامر، نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا.

وأوضح الدكتور سلطان أبوعرابي العدوان الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية ان المؤتمر خلال هذه الدورة يهدف الى توثيق التعاون بين الجامعات العربية وتنسيق جهودها فيما بينها ومع المؤسسات الإقليمية والدولية ذات الصلة، وخاصة فيما يساير مستجدات العصر وتقنيات التعليم. مضيفا أن اجتماعات الدورة الحالية تصب في غايات الاتحاد والتي منها توثيق التعاون بين الجامعات العربية وتنسيق جهودها فيما بينها ومع الجامعات والمؤسسات الإقليمية والدولية ذات الصلة ، وخاصة فيما يساير مستجدات العصر وتقنيات التعليم وأنماطه الحديثة". وقال إن "عنوان الدورة الحالية للمؤتمر، الذي يعقد سنويا، سيحمل اسم دورة فلسطين، لعدم التمكن من عقده في قطاع غزة نظرا للصعوبات التي يعيشها الأهل هناك، لذا تقرر أن يقعد في عمان وفي جامعة الشرق الاوسط".

قال الدكتور أبو عرابي العدوان: ناقش المجتمعون، حسب جدول أعمال المؤتمر الذي عقد على مدار يومين، مقترح التجديد للأمانة العامة لثلاث سنوات قادمة، وتعديل النظام الاساسي والنظام الداخلي لاتحاد الجامعات العربية، إضافة إلى مناقشة التقارير الورادة من مدراء وأمناء المجالس والجمعيات العلمية التي تتبع الاتحاد، وتحديد اسماء الجامعات العربية الراغبة بالانضمام إلى مظلة الاتحاد بعد مراجعة التقارير الواردة من لجان فحص العضوية وحصولها على كامل شروط العضوية التي نص عليها النظام الداخلي للاتحاد. موضحا ان اليوم الثاني للمؤتمر، خصص لعقد اجتماعات اللجان الفرعية للاتحاد، وهي: المالية، العضوية، العلمية، الثقافية، التنظيمية والادارية، حيث صدر عنها توصيات تعرض على المؤتمر العام للمصادقة عليها. كما ضم جدول الأعمال، عقد اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد، والمجلس العربي لتدريب طلبة الجامعات العربية، والدراسات العليا والبحث العلمي، والأنشطة الطلابية، وصندوق دعم الجامعات الفلسطينية".

 



اضف تعليق

Security code
Refresh