الدكتور يوسف النجار يفوز بجائزة مؤسسة الفكر العربي في مجال الطاقة

سلم سمو الأمير خالد الفيصل رئيس مؤسسة الفكر العربي جائزة الابداع العربي لسنة 2011 في مجال الطاقة للدكتور يوسف سلامة النجار من الجامعة الأردنية للعلوم والتكنولوجيا، الرئيس المؤسس لقسم الهندسة الميكانيكة، والمدير المؤسسة لمركز الطاقة بالجامعة. وشمل الحفل 6 فائزين في مجال الإبداع العربي، حيث تقدم مؤسسة الفكر العربي جوائز سنوية للباحثين المتميزين العرب في المجالات العلمية والتقنية والادبية والفنية والاعلامية والاقتصادية. وأعرب الدكتور يوسف سلامة النجار عن سعادته للفوز بهذه الجائزة القيمة وتقديره للجهود التي بذلتها لجنة تقييم البحوث المقدمة. مؤكدا أن منح الجائزة يشكل حافزا للمزيد من العطاء والانجاز والابداع لمواكبة التطورات العالمية المتسارعة في شتى المجالات العلمية والتقنية.

وبين الدكتور يوسف سلامة أنه قدم عدة بحوث في مجالات الطاقة المختلفة، وخاصة فيما يتعلق بمواد الوقود والاحتراق والمحركات التوربينية والغازية ومحركات السيارات، وأنظمة الطاقة المختلفة، مما أهله للفوز بهذه الجائزة المهمة. مشيرا الى ان هذا الانتاج العلمي كان نتيجة لجهود متواصلة استمرت 30 عاماً في اجراء وتطوير البحوث العلمية ونشرها في مجلاّت علمية عالمية محكمة ومتخصصة.

وأضاف "وفي كل هذه البحوث كان التركيز على توفير الطاقة وكفاءة استخداماتها ونظافة البيئة من خلال أنظمة تم تصميمها لهذا الغرض". مشيرا الى أنه تمكن من تحويل الكثير من هذه الابحاث الى أجهزة علميّة، منها الجهاز الذكي (سمارت ديفايس) عام 2005 الذي يوفر 11% من استهلال وقود السيارات، علما بأنه يوفر حوالي 90 مليون دينار سنويّا على الأردن وحده فيما لو تم تطبيقه. وبين أن الكثير من بحوثه حازت على تقدير عالمي وخاصة في مجال هندسة الطيران والفضاء كما منحته جميعة المهندسين الميكانيكيين الأميركية (أسمي) وجمعية الطاقة البريطانية درجة الزمالة، إضافة الى لقب المهندس المرخص والمهندس البارع التي تمنح بعد تمحيص دقيق من مؤسسات مهنيّة عالمية متخصصة.



اضف تعليق

Security code
Refresh