استطلاع: الشركات بالشرق الأوسط تقدّر ثقافة الابتكار 

أظهر استطلاع "الابتكار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" الذي أجراه مؤخراً موقع بيت دوت كوم، أن الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تقدّر الابتكار وتشجع العملاء على المشاركة في استراتيجيات الابتكار.

وقال سبعة من أصل عشرة مشاركين (69.4%) أن شركاتهم تعمل على التحديث المتواصل لخدماتها بشكل يتماشى مع الشركات الأخرى في مجال عملها، وهي تتبنى أفضل الممارسات.

وأوضح الأغلبية (82.9%) أن شركاتهم تطبّق استراتيجيات ابتكار طويلة الأمد أكثر من تلك القصيرة الأمد، والتي، بحسب 63.8% من المشاركين، أدت إلى تجاوز أداء الشركات الأخرى الابتكارية في مجال العمل عينه. وقال 61.8% أيضاً أن الابتكارات التي تم تنفيذها في شركاتهم أدت الى أداء مالي أفضل.

أما في ما يتعلق بحلول المشاكل، فقد أشار 81.1% من المهنيين الى أن طرح الأفكار الجديدة أمر مرحب به، والتواصل مع الأقسام الأخرى للحصول على المساعدة هو أيضاً أمر يحظى بالتشجيع ضمن الشركة.

وقال 97.2% من المشاركين أن شركاتهم تشرك العملاء في عمليات الابتكار من خلال طلب آرائهم وتعليقاتهم. الأمر الذي يعدّ عاملاً مساعداً بالنسبة إلى 68% من المشاركين الذي أوضحوا أن شركاتهم مبتكرة في نظر عملائها. وأشار أغلب المشاركون في استطلاع الابتكار من بيت.كوم (76.8%) إلى أن قادة الشركات، في معظمهم، مستعدون لاستبدال منتجات حالية بمنتجات جديدة أفضل. ويقول ثمانية من أصل عشرة (78.3%) من المهنيين أنه يتم تشجيع الأفكار الجديدة وتجربتها، مع تسخير وقت كاف للأشخاص للتفكير بالأفكار والفرص الجديدة واستكشافها (بحسب 49.3%).

وتحظى هذه الأفكار الجديدة بالتقدير والمكافأة إلى حد كبير بحسب 43.5% من المشاركين، مع إشارة 34.8% إلى أنهم يحظون بالتقدير "أحياناً" على مساهماتهم في مجال الابتكار.

وتم جمع بيانات الاستطلاع الذي أجراه بيت.كوم حول "الابتكار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" عبر الإنترنت في الفترة الممتدة ما بين 18 نوفمبر حتى 30 ديسمبر 2013، بمشاركة 6268 شخص من الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت، وقطر، وعُمان، والبحرين، ولبنان، وسوريا، والأردن، والجزائر، والمغرب وتونس.

 



اضف تعليق

Security code
Refresh