الدكتور عمر الإمام: تشغيل التليسكوب الفضائي جايا Gaia

قال الدكتور عمر الإمام عضو مجلس إدارة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، والخبير ببحوث وتصنيع الأقمار الاصطناعية في EADS Astrium بالمملكة المتحدة، والمشرف على مسابقة "سيد آل جاليلليو" للملاحة بواسطة الأقمار الاصطناعية، التي تنظمها المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا بدعم من وكالة الفضاء الأوربية ESA وسلطة تنظيم الملاحة بواسطة الأقمار الاصطناعية الأوربيةGSA: إن التليسكون الفضائي جايا Gaia الذي أطلق نهاية العام الماضي، أصبح يعمل بكفاءة حاليا، وتم تشغيله مؤخرا. 

ويذكر أن الدكتور عمر الإمام، هو المهندس الرئيسي لنظام معالجة البيانات المحمولة (عبر الكمبيوتر وبواسطة السيطرة على كاميرا CCD الكبيرة متناهية الدقيقة 1Billion pixel CCD camera) في مشروع التليسكوب الفضائي Gaia، أنه هذه الكاميرا واحدة من أكبر الكاميرات التي يتم إرسالها إلى الفضاء. 

أضاف الدكتور عمر الإمام أن: جايا Gaia.. عبارة عن تليسكوب فضائي، قامت ببنائه EADS Astrium بالمملكة المتحدة، وأطلقته نهاية عام 2013، وتم تشغيله مؤخرا. ويعتبر التليسكوب الفضائي الأكثر تقدما على الإطلاق في أوروبا، وهو بمثابة واحدة من أكثر طرق تكنولوجيات الاتصالات والمعلومات المتقدمة، يتم إطلاقة من قاعدة جيانا الفرنسية. صمم التليسكوب وصنعه شركة أستريوم EADS Astrium لأبحاث الفضاء، ويقدم التليسكوب معلومات مهمة وحيوية، للمساعدة في فهمنا لنشأة وتطور الكون. ويتوقع كذلك أن يكتشف مئات الآلاف من الأجرام السماوية غير المعروفة، بما في ذلك الكواكب خارج المجموعة الشمسية والنجوم المفقودة، والمعروفة باسم الأقزام البنية ضمن نظامنا الشمسي، وسوف يساعد تليسكوب جايا Gaia أيضا على تحديد عشرات الآلاف من الكويكبات الإضافية.

 



اضف تعليق

Security code
Refresh