الفريق الفني لقاعدة البيانات الخليجية "جسر" يبدأ اجتماعه الـ 11 في الكويت 

اجتمع الفريق الفني لقاعدة البيانات الخليجية "جسر" يوم 26 ديسمبر 2013، في الكويت، بهدف تعزيز التعاون وتوحيد الجهود في مجال البحث العلمي بين الجامعات والمؤسسات في دول مجلس التعاون من خلال تغطية السير الذاتية للباحثين الخليجيين وجمع وبث النتاج العلمي والتكنولوجي لهم وللجهات البحثية الخليجية. واحتضن معهد الكويت للابحاث العلمية على مدى يومي 26-27 ديسمبر، الاجتماع ال11 للفريق الفني لقاعدة البيانات الخليجية اذ يستأنف الاجتماع مناقشة تطوير قاعدة البيانات وما تم طرحه خلال الاجتماع ال19 للجنة رؤساء ومديري الجامعات ومؤسسات التعليم العالي.

وقالت غنيمة نظر مديرة المركز الوطني للمعلومات العلمية والتكنولوجية الكويتي في كلمة اثناء الاجتماع ان الفريق الفني المسؤول عن طرح المحاور والمناقشات من خلال اجتماعات متوالية وضع جملة امور ذات علاقة بالمشروع ومنها انشاء وتصميم القاعدة والسياسة العامة في اختيار الموضوعات والمحتوى العلمي واعداد ورقة الملكية الفكرية ونماذج الانتساب للقاعدة. واضافت نظر ان الفريق قام ايضا باختيار المنسقين من الجهات المشاركة لجمع البيانات التي تضم الاوراق العلمية والكتب واوراق المؤتمرات والابحاث وارسالها لفريق العمل بالمعهد لادراجها بالقاعدة وتدريب منسقي الاتصال والمفهرسين على ادخال واسترجاع البيانات الببليوجرافية. واكدت رغبة المعهد باتخاذ خطوات عملية تجاه تطوير القاعدة الخليجية وذلك من خلال اربعة محاور تمثلت في صياغة اهداف مقترحة جديدة واعداد هيكل تنظيمي للمشروع والاستمرار في تحديث وتطوير السجلات الببليوجرافية باتباع احدث المعايير الفنية وربط خدمات القاعدة بنظم المعلومات الجغرافية.

وذكرت ان الاهداف المقترحة تضمنت حفظ الانتاج العلمي للمؤسسات العلمية والباحثين في دول المجلس كأساس لبناء القدرات الابداعية في مجال البحث العلمي وتوفير بيئة ذكية تعتمد على احدث تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدمج الباحثين الخليجيين في المجتمع العلمي الدولي ومشاركتهم في تكتلات متخصصة ذات الاهتمام المشترك. وافادت نظر بان من الاهداف المقترحة ايضا بناء المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية لدعم السياسة العامة للبحث العلمي في المنطقة وبناء مؤشرات البحث والتطوير ومؤشرات العلوم والتكنولوجيا لدعم وتقييم البحث العلمي. واكدت سعي المعهد على تطوير قاعدة البيانات من خلال تعزيز الاهداف وتذليل العقبات التي تواجه المشروع واجتيازها بانجازات ملموسة والخروج بقرارات وتوصيات تشكل دعما حقيقيا للمشروع مع تعزيز الاتصال بالجهات البحثية الخليجية للتواصل بالمشاركة حتى تتكامل القاعدة وتحقق الفائدة المرجوة.

ويتضمن جدول اعمال الاجتماع مناقشة اخر تطورات المشروع وتقرير المتابعة الفني السابع واستعراض الانشطة القائمة في قسم نظم المعلومات الجغرافية وعرض نتائج قرار رؤساء ومديري الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول المجلس بشأن بوابة الخليج للبحث العلمي (جسر) وبشأن تكليف الفريق الفني الخاص بإنشاء قاعدة المعلومات الخليجية باستحداث صفحة تختص بنتائج الحراك التعليمي الفعلي بين مؤسسات التعليم العالي بدول المجلس.



اضف تعليق

Security code
Refresh