د. شيخة المسند: مشروع "البيرق" يعزز البحث العلمي

 أكدت الأستاذة الدكتورة شيخة عبدالله المسند رئيس جامعة قطر أهمية مشروع "البيرق" في تقريب دراسة علوم المواد في نفوس طلاب المدارس الثانوية، لافتة إلى أهمية الأخذ بيد طلبة المدارس، ووضعهم في أجواء البحث العلمي، وترسيخ القيم العلمية لديهم. وأشارت إلى أن المشروع بدأ في 2007، حيث نفذت وحدة تكنولوجيا المواد برنامجًا بعنوان (المرح مع الفيزياء)، ليتطور البرنامج بمشاركة أوسع من المشرفين الأكاديميين والمدارس المشاركة خاصة خلال السنتين الماضيتين. جاء ذلك خلال توقيع الجامعة اتفاقًا للرعاية البلاتينية مع شركة راس غاز المحدودة (راس غاز) لدعم برنامج البيرق الذي يسعى لتعزيز اهتمام طلاب المرحلة الثانوية في دولة قطر بمجالات المهارات العلمية والتجريبية والبحثية.

وقع الاتفاق أ.د. شيخة عبدالله المسند، رئيس جامعة قطر، والأستاذ حمد راشد المهندي، مدير عام راس غاز، حيث تتضمن الاتفاقية تقديم راس غاز الدعم المالي والفني بهدف استمرار نمو نجاح عالم البيرق كبرنامج بحثي أكاديمي يستهدف طلاب وطالبات المدارس الثانوية في قطر ما يعزز تنفيذ إستراتيجية راس غاز للتنمية الوطنية والتقطير وارتباطها بالمجتمع القطري.

وقال حمد راشد المهندي تلتزم راس غاز بالمبادرة بإشراك الشباب القطري من طلاب المدارس الثانوية في العلوم التطبيقية والهندسة والرياضيات بوصفها مطلبًا مهمت لتطوير حياتهم التعليمية والمهنية على المدى الطويل. وأشار إلى أن رأس غاز تتعاون باستمرار مع مؤسسات التعليم العالي المحلية والمنظمات غير الحكومية مثل جامعة تكساس إيه آند إم قطر، وجامعة فيرجينيا كومنولث قطر، ومؤسسة إنجاز قطر، وسوف تساعد هذه العلاقة المهمة الرامية إلى تنفيذ برنامج طويل الأمد للتعليم ونقل المهارات على تقوية العلاقة بين التعليم والصناعة وتأكيد أهمية اجتذاب الطلاب القطريين للتخصصات العلمية. وأكدت د. مريم العلي المعاضيد رئيسة وحدة تكنولوجيا المواد الهندسية عن مشروع البيرق أن "عالم البيرق" هو برنامج أطلقته وحدة تكنولوجيا المواد بجامعة قطر لتحقق رؤية طموحة مليئة بالتطلعات لمستقبل علمي وثقافي أفضل لشباب قطر من خلال تأهيلهم علميًا لقيادة البلاد إلى آفاق أرحب وتفوق أكثر.



اضف تعليق

Security code
Refresh