كلية فلسطين الأهلية الجامعية تعقد اللقاء الثالث للبحث العلمي

عقدت كلية فلسطين الأهلية الجامعية في بيت لحم اللقاء الثالث في مجال البحث العلمي. وشارك في اللقاء كل من الدكتور معين كنعان مدير مختبر الأبحاث الوراثية في جامعة بيت لحم، ومجدي سماره مدير عام معهد التدريب ومعين سلهب مدير دائرة الكتب السنوية في الإحصاء الفلسطيني. ورحب الدكتور سامي باشا مساعد الرئيس للجودة والنوعية و للبحث العلمي وقدم موجزاً عن عمل المجلس الأعلى للبحث العلمي والفرص المتاحة للخوض في هذا المجال وتكثيف الجهود والتعاون ما بين الجامعات والمؤسسات التعليمية الفلسطينية لما فيه من مصلحة تعليمية للجميع. وأضاف أن هذا اللقاء جزء من اللقاءات السابقة التي تم تسليط الضوء فيها على الاحتياجات الداخلية لتحفيز للبحث العلمي.

من جانبه قدم مجدي سماره، لمحة عن علاقة الإحصاء في البحث العلمي والأدوات المستخدمة وعلاقة البيانات والمخرجات الإحصائية لتكوين المعرفة، مؤكداً على وجود تحديات أمام الجامعات والحاجة للبحث العلمي الموضوعي. وقدم معن سلهب عرضاً وضح من خلاله الفرق بين البحث العلمي والإحصاء وكيفية الحصول على المعلومة وتحويلها إلى معرفة و أضاف إن دور الإحصاء يقوم على عملية رصد وتقديم واقع بالأرقام حيث يعتمد الإحصاء على معايير وتصنيفات دورية واطر قانونية واحتياجات وطنية بالإضافة إلى التنسيق والتعاون الدولي بالإضافة إلى أخلاقيات العمل الإحصائي. مؤكداً على أهمية استخدام الإحصاءات الرسمية كمصدر موثوق وشامل ذو فترة أن الإحصاء يوفر تغطية جغرافية والوقت و الجهد.

وفي كلمة للدكتور معين كنعان أكد فيها على مسؤولية السلطة والتعليم العالي في تحسين البحث العلمي حيث أضاف أن هنالك التزاما بالتعليم وعدم اهتمام بالبحث العلمي. داعيا إلى توفير الثقافة البحثية في الجامعات حيث يجب توفير سياسة بحثية وتوفير دخل مالي للبحث العلمي وتعيين باحثين مختصين.



اضف تعليق

Security code
Refresh