انتخاب الدكتور عبد اللـه النجار نائبا لرئيس جمعية خبراء التراخيص – الدول العربية

شاركت المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا برئاسة الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، في الاجتماع السنويى لعام 2013، الذا عقدته جمعية خبراء التراخيص – الدول العربية برئاسة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس الجمعية في منتدى تطوير السياسات الاقتصادية في العاصمة الأردنية عمان. وتقرر في الاجتماع انتخاب الدكتور عبدالله عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، نائباً لرئيس جمعية خبراء التراخيص – الدول العربية.

وقد جرى خلال الاجتماع بحث برامج الجمعية والمبادرات التي أطلقتها والتي تتركز في دعم الابداع وتسويق التكنولوجيا، ومنها مبادرة جولة الاستثمار في التكنولوجيا التي تنفذها بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا – الاسكوا والتي تستهدف رواد الأعمال والمبدعين بهدف توفير الدعم للمشاريع الريادية في قطاعات التكنولوجيا المختلفة، واتاحة الفرصة لها بالتشبيك ولقاء المستثمرين. وأفادت مديرة الجمعية الاستاذة ريناد النوباني انه تم فتح باب التسجيل في الجولة الثانية لعام 2013 من بداية شهر حزيران (يونيو) لاستقطاب الطلبات من ست دول عربية وهي مصر، الكويت، المغرب، السعودية، تونس، والإمارات العربية المتحدة، وذلك نظرا للنجاح الذي حققته الجولة الأولى.

وعلى صعيد أخر تم إنشاء قاعدة بيانات على الموقع الالكتروني للجمعية www.lesarab.org/Inventions.aspx لتسويق الاختراعات تجاريا في العالم العربي، حيث تهدف هذه المبادرة إلى مساعدة المخترعين في إظهار ابداعاتهم وتسويقها عربياً ودولياً وتمكينهم من تحديد المستثمرين المهتمين بالتكنولوجيا من المنطقة وخارجها. بالإضافة إلى تمكين المستثمرين من الاطلاع على أحدث الاختراعات المسجلة في المنطقة في مختلف المجالات في الدول العربية بطريقة واضحة واختيار فرص الاستثمار المناسبة. وقد أثنى المجتمعون على هذا الانجاز الذي يسهم في تعزيز دور الجمعية كونها المنظمة العربية لتسويق الاختراعات العربية.

كما جرى عرض جهود الجمعية في تنظيم منتدى فرص التراخيص الثالث ليكون فرصة حقيقية للتواصل بين مزودي التكنولوجيا والباحثين عنها من شركات صناعية وتكنولوجية محلية ودولية مع المخترعين وأصحاب الحلول الابتكارية للتأسيس لفرص التراخيص والتعاون المحتملة، وعرض للتكنولوجيات الجديدة الجاهزة للتسويق. وسيعقد المنتدى بالتعاون مع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا.

وفيما يتعلق بالبرامج المهنية وبناء القدرات تعمل الجمعية على تنفيذ المرحلة الأولى من الدورات التدريبية الخاصة ببرنامج خبير تراخيص ملكية فكرية بالتعاون مع الجامعات المعنية بالتكنولوجيا في الدول العربية. كما تم توقيع اتفاقية مع جامعة طلال أبو غزاله لتوفير إمتحانات برنامج خبير تراخيص ملكية إلكترونياً.

وقد أكد رئيس الجمعية على أهمية تعزيز دور الجمعية في هذا المجال مع جميع المؤسسات ومراكز البحث والجامعات والجمعيات المعنية بالتكنولوجيا وايصال خدمات الجمعية المهنية لهذه الجهات.

وعلى الصعيد الدولي فقد شاركت الجمعية في الاجتماع السنوي لجمعية خبراء التراخيص (الولايات المتحدة/كندا) ومثّل الجمعية الاستاذ نبيل سلامة نائب رئيس الجمعية للعلاقات الدولية حيث تقرر في هذا الاجتماع تعيين الاستاذ سلامة نائباً لرئيس لجنة العلاقات الخارجية في منظمة خبراء التراخيص الدولية. وتقرر في هذا الاجتماع اضافة لجنة افريقيا والشرق الأوسط كلجنة اقليمية ثالثة برئاسة د. محمد الأنصاري عضو مجلس إدارة الجمعية، والاستاذ فيصل المدلج، والاستاذ أحمد صالح نائبين للرئيس.

كما شاركت الجمعية في الاستبيان الذي أعدته اللجنة التعليمية في المنظمة الدولية بما يخص تأسيس أكاديمية دولية خاصة بمنح شهادات في مجال التراخيص وإدارة أصول الملكية الفكرية.

كما اعتمد الحضور التقرير المالي للجمعية لعام 2012 وإقرار الميزانية العامة كما هي في 31/12/2012 وقد بادر الدكتور طلال أبوغزاله بالتبرع لتغطية العجز في ميزانية الجمعية وثمن المشاركون هذه المبادرة.



اضف تعليق

Security code
Refresh