تكريم المجلس الوطني الإتحادي للدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار لمشاركته في مناقشات مشروع قانون الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

قام المجلس الوطني الإتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة، بتكريم الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، لمشاركته في جلسات مناقسة مشروع قانون الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، قبل أن يعتمده المجلس، حيث تمت الاستعانة بخبرة الدكتور النجار والمؤسسة في هذا المجال.

هذا وقبل الشروع في مناقشة مشروع قانون في شأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، الوارد من لجنة الشؤون الخارجية والتخطيط والبترول والثروة المعدنية والزراعة والثروة السمكية، تلا سعادة أحمد عبيد المنصوري عضو اللجنة ملخص تقرير اللجنة.

وعرض مشروع القانون على المجلس في جلسته المعقودة بتاريخ 14/5/2013 بحضور معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه، حيث تلاحظ للمجلس عدم وجود توافق مع الحكومة في بعض التعديلات الأساسية التي أدخلتها اللجنة على مشروع القانون، وقرر المجلس إعادة المشروع مرة أخرى إلى اللجنة لدراسته مع الحكومة ثم عرضه على المجلس.وقد عقدت اللجنة اجتماعين لتدارس المشروع مع ممثلي وزارة البيئة والمياه، حيث تم الانتهاء من دراسته وتم عرضه على المجلس.

وأكدت اللجنة في تقريرها أن مشروع القانون يهدف في شأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة إلى حماية الموارد ذات أصل نباتي بما في ذلك مواد الإكثار الجنسي أو الخضري التي تحتوي وحدات وظيفية للوراثة وتشمل أية مواد وراثية ذات أصل نباتي وذات قيمة فعلية أو محتملة للأغذية والزراعة بهدف الحفاظ عليها. وبينت اللجنة أن من مبررات مشروع القانون على الصعيد الدولي أنه جاء لتنفيذ الالتزامات الدولية وفق الاتفاقيات التي انضمت وصادقت عليها.



اضف تعليق

Security code
Refresh