باحث من جامعة العلوم والتكنولوجيا يفوز بجائزة الخوارزمي العالمية

فاز الباحث الاردني الدكتور يوسف النجار من جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية بجائزة الخوارزمي العالمية، في دورتها السادسة والعشرين لعام 2013، وقد جاء في إعلان الجائزة الموجه للدكتور النجار بانه تم اختياره من قبل هيئة تحكيم جائزة الخوارزمي العالمية في دورتها 26 في مجال الابداع في البحث العلمي والتكنولوجي .وكان قد تقدم لهذه الجائزة 127 باحثاً من 40 دولة في العالم من ضمنها الاردن حيث فاز بها سبعة باحثين منهم د. النجار بالإضافة لباحثين من بريطانيا وألمانيا وروسيا والهند وباكستان وماليزيا , في مجالات علمية وهندسية وطبية مختلفة .

وتدعم المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الايسيسكو) جائزة الخوارزمي العالمية، وذلك استمرارا لدعم النشاط العلمي المميز وتحفيز الباحثين للعمل الجاد في مجال جسر الهوة الرقمية بين العالم الاسلامي والعالم المتقدم صناعيا وعلميا وتقنيا اضافة الى عدد آخر من المنظمات الراعية والداعمة للجائزة مثل منظمة اليونسكو والمنظمة العالمية للملكية الفكرية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي والاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين وعدد من المؤسسات البحثية العالمية.

والدكتور النجار عضو هيئة تدريس في قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وله اكثر من 140 بحثا علميا منشورا في مجلات علمية عالمية محكمة وحاصل على عدد من الجوائز البحثية كان اخرها جائزة الابداع في الفكر العربي في مجال العلوم لعام2011 والتي تمنحها مؤسسة الفكر العربي ومقرها بيروت.

حوّل بعض ابحاثه العلمية الى أجهزة مثل :الجهاز الذكي لتوفير الوقود في السيارات الحديثة، نظام لتوفير الوقود في محطات توليد الكهرباء، براءة اختراع من المكتب البريطاني عن تحويل جهاز الضغط النفّاث (Ramjet) إلى محرك لتوليد الكهرباء على الأرض، وجهاز تجارب متعدد الأغراض لحارقات محركات التربينات الغازية.



اضف تعليق

Security code
Refresh