الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي يموّل 3 بحوث استثنائية بـ 10 ملايين دولار

أعلن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن تمويله لثلاثة مشاريع بحثية جديدة ذات أولوية لدولة قطر، تختص بقطاع الصحة المدرسية والطاقة البديلة وعلم الفلك. واختارت لجنة الخبراء المشاريع البحثية الثلاثة الفائزة من بين 13 مشروعاً مقدّماً، ليتم منحها ما مجموعه 10.4 مليون دولار أمريكي، على مدى 5 سنوات. وتُعنى المشاريع المختارة بـ "توسيع مشروع المسح القطري للكواكب خارج المجموعة الشمسية"، و"تحسين أنظمة تحويل الطاقة الشمسية" و"تقييم برنامج التحكم بالوزن بين طلاب المدارس القطريين".

ويمثل برنامج الأولويات الوطنية للبحث العملي، امتداداً لبرنامج الرعاية والتمويل الخاص بالصندوق القطري لرعاية البحث العلمي. وتندرج ضمن البرنامج فئة المقترحات الاستثنائية، التي تُعنى بالمشاريع العلمية الفريدة، والتي تتطلب موارد تتخطى ما يتيحه برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي. وتحظى هذه الفئة بمنحة مالية تصل إلى 5 ملايين دولار أمريكي، ولفترة تمتد حتى 5 سنوات.

ويعلّق الدكتور عبد الستار الطائي، المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، قائلاً: "تم اختيار هذه المشاريع البحثية لتوافقها مع أهداف البرنامج، الذي تم إنشاؤه لتمكين العلماء وأصحاب الأفكار والمناهج والإجراءات والنماذج الاستثنائية، من تطبيق نظرياتهم العلمية على أرض الواقع، سعياً إلى إيجاد الحلول للمشكلات الأساسية التي تواجهها دولة قطر والعالم".

من جهتها، تحدثت السيدة نور المريخي، مدير برنامج الأولويات الوطنية لرعاية البحث العلمي عن المعايير الصارمة المتبعة في اختيار المشاريع الفائزة، قائلة: "استقبلت اللجنة 13 مشروعاً بحثياً مقدماً للتنافس على المنحة. تأهل منها 8 مشاريع إلى المرحلة الثانية من التقييم. وقد اطلع أعضاء اللجنة التحكيمية السبعة جميعاً على كامل تفاصيل المشاريع البحثية المقدمة. بعدها، اختارت لجنة الخبراء في الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي المشاريع الثلاثة الفائزة، بعد نقاش معمق عن أهمية البحوث الفائزة بالمنح التمويلية، التي تصل إلى 10.4 مليون دولار تتوزع بين 3 مشاريع بحثية والتي يمتد قسم منها على مدى 5 أعوام".



اضف تعليق

Security code
Refresh