أفضل جامعة مغربيّة تصنّف الـ20 من بين 100 جامعة إفريقيّة

احتلت جامعة محمد الخامس أكدال بالرباط المرتبة 20 ضمن التصنيف الجديد "لأفضل 100 جامعة وكلية في إفريقيا 2013" اعتمادا على توفر معلوماتها على شبكات الأنترنت، والذي تصدره سنويا منظمة "فور إنترناشيونال كوليدج اند يونفيرسيتي" الدولية الخاصة بالتعليم العالي والبحث ومراجعة المؤسسات الجامعية المعتمدة في العالم.

واحتلت جامعة القاضي عياض بمراكش المرتبة 45، وجاء بعهدها جامعة الأخوين في المرتبة 46، ثم جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء (51) وجامعة عبد المالك السعدي بطنجة (53) ثم جامعة محمد الخامس السويسي (60) وجامعة الحسن الثاني بالمحمدية (67) فجامعة ابن طفيل بالقنيطرة في المرتبة 90 من أصل 100 جامعة إفريقية.

ويعتمد تصنيف "فور إنترناشيونال كوليدج اند يونفيرسيتي"، الذي يشمل أزيد من 11 ألفا من الكليات والجامعات في 200 دولة، على مدى شعبية وحضور تلك المؤسسات على شبكة الإنترنت، بالاستناد على مقاييس موضوعية ومستقلة على الشبكة العنكبوتية، انطلاقا من محركات بحث وتصنيف قوية مثل أليكسا وجوجل.

وتقدّم التنصيف جنوب افريقيا بـ5 جامعات (من مجموع 19 جامعة)، ثم تنزانيا ومصر ثم أوغندا، فيما احتلت مصر المرتبة الأولى عربيا بتصنيف 17 من جامعاتها، متبوعة بالمغرب والجزائر بـ8 جامعات، وتونس بخمس جامعات ثم السودان بجامعتين، فموريتانيا بجامعة واحدة فقط.



اضف تعليق

Security code
Refresh