برعاية "مؤسسة الكويت للتقدم العلمي": "اتحاد الصناعات" يدعو لبناء اقتصاد تنافسي قوامه المعرفة

قدم مدير إدارة الابتكار في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي د. عصام السيد عمر عرضاً شاملاً عن برامج المؤسسة من حيث البحث والتطوير والتي تساهم في رفع كفاءة المؤسسات في البلد, حيث شمل العرض على البرنامج الأول: زيادة الطلب و تعزيز القدرة الاستيعابية والذي يهدف الى زيادة الطلب وتعزيز القدرة الاستيعابية للشركات المساهمة في مجال العلوم والتكنولوجيا والإبداع.

وتحدث عن انشطة البرنامج على هامش عقد اتحاد الصناعات الكويتية ندوة "Innovation" Research Seminar والتي تهدف الى تعريف الحضور بالمميزات الخاصة لقسائم الابحاث وبرنامج دعم البحث والتطوير الذي تقدمه المؤسسة لأصحاب الصناعات, حيث يشتمل على عدة محاور وهي: التوعية وزيادة الطلب على العلوم والتكنولوجيا والإبداع وتطوير القدرات الإدارية, نشر المعلومات حول العلوم والتكنولوجيا والإبداع وأفضل الممارسات الإدارية, تحديد الأفكار الجديدة للبرامج في المستقبل وتعزيز البرامج الحالية للمحور الستراتيجي الرابع, تأييد وتشجيع سياسة الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وتحدث عن أمثلة للمشاريع التي يمكن لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي أن تقوم بدعمها: كالمشاركة في مشاريع المسح السنوي لقياس قدرات القطاع الخاص في مجال العلوم و التكنولوجيا و الابتكار للقطاعات الاقتصادية المختلفة, وبناء الوعي المعرفي للمشاركة ما بين القطاع العام والخاص (PPP), والمشاركة في تنظيم المؤتمرات الدولية وورش حلقات العمل المتخصصة. بالاضافة الى تنظيم العلاقات ما بين الشركات المساهمة ومراكز ومؤسسات البحث العلمي على المستوي المحلي والخارجي. وتنظيم دورات تدريبية متخصصة للإدارات العليا في الشركات لتطوير القدرات في مجال العلوم والأبحاث والابتكار.

وعن الجهات المتعاونة الأساسية, تبين د. عصام انها الجمعيات والنقابات المهنية والصناعية, جامعة الكويت ومعهد الكويت للأبحاث العلمية وغيرهما من المؤسسات البحثية والمركز العالمي وغرفة تجارة وصناعة الكويت وهيئة أسواق المال.

واشار الى برامج المحور الستراتيجي الرابع ST4, البرنامج الثاني "مساعدة الشركات المساهمة", موضحا ان المحور الستراتيجي الرابع (البرنامج الثاني) يرتكز على تدعيم تطوير قدرات القطاع الخاص في مجالات العلوم والتكنولوجيا والإبداع والمشاركة في بناء اقتصاد قائم على المعرفة. لافتا الى انه يمكن تحقيق ذلك من خلال عدة أنشطة مقترحة هي: برامج التدريب المباشر المحلية للإدارة العليا والمتوسطة والتعليم التنفيذي, وبرنامج القيادة للإدارة العليا وكبار رجال الأعمال في المستقبل وبناء ونقل وإدارة القدرات العلمية والتكنولوجية والابداعية من خلال تبادل الموظفين محليا ودوليا ودعم التنمية الادارية للعلوم والتكنولوجيا والابداع من خلال إدارة التوجيه المباشر والتدريب المحلي المباشر للإدارة العليا والمتوسطة والتعليم التنفيذي وبرنامج القيادة لقادة الإدارة.

وبين ان البرنامج الثالث يتعلق بقسائم الأبحاث والإبداع والذي يهدف إمداد الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم بدعم مالي جزئي لتطوير العمل في مجال العلوم والتكنولوجيا والإبداع بالارتكاز على القاعدة البحثية.

قيمة القسائم
وعن قيمة القسائم قال د. عصام: تبلغ مساهمة المؤسسة على الأقل 90 في المئة من قيمة القسائم التي لا تتعدى 5000 د.ك. كما تتراوح مساهمة المؤسسة من حوالي 50 الى 80 في المائة لقسائم الأبحاث التي لا تتعدى قيمتها 10000 د.ك. وتبلغ مساهمة المؤسسة بحد أقصى 50 في المئة لقسائم الأبحاث التي لا تتعدى قيمتها 20000 د.ك.

اما البرنامج الثالث فهو عن قسائم الأبحاث والإبداع والغرض منه دعم أنشطة الأبحاث والتطوير الداخلي لتنمية القدرات الإدارية وقدرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار للشركات المساهمة.

واضاف ان البرنامج الرابع يختص بتمويل مشترك لدعم أنشطة الأبحاث والتطوير (داخلياً).



اضف تعليق

Security code
Refresh