البدر: بذل المزيد من الجهد لدفع عجلة التقدم العلمي والارتقاء بالمسيرة التعليمية

نظم مكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث في جامعة الكويت ندوة بعنوان "النشر في المجلات العلمية المحكمة في الوطن العربي" تحت رعاية وحضور مدير جامعة الكويت د.عبداللطيف البدر وبمشاركة وحضور أمين عام الجامعة ونواب مدير الجامعة ونائب مدير الجامعة للأبحاث ومساعديه، وعمداء الكليات الإنسانية والاجتماعية ومساعديهم، ورؤساء لجان الترقيات في الكليات الإنسانية، وأعضاء مجلس النشر العلمي ورؤساء هيئة التحرير في المجلات العلمية في جامعة الكويت، كما شارك في الندوة 25 ضيفا من دول مجلس التعاون الخليجي ودول الوطن العربي.

ومن ناحيته ألقى مدير جامعة الكويت د.عبداللطيف البدر كلمة رحب فيها بالحضور والضيوف المشاركين، مشيدا بالدعم والتشجيع التي تقدمه مؤسسة الكويت للتقدم العلمي. ومن جانبه قال نائب مدير الجامعة للأبحاث د.حسن السند. جامعة الكويت تشهد كما هو حال جامعات الوطن العربي جميعها قضية مهمة وهي قضية مدى كفاءة واعتمادية ومعيارية المجلات العلمية كأوعية للنشر في جامعاتنا من أجل رفع كفاءة وقيمة ما ينشر فيها من الناحية العلمية، أي أنه كلما ارتفعت هذه القيمة العلمية وارتفع مستواها قاربت المستويات العالمية في النشر.

وأكد ان طموح قطاع الأبحاث في جامعة الكويت يتمثل في أن تدرج مجلاتنا العلمية ضمن قواعد البيانات العالمية مثل ISI web of Knowledge، وأن تضاهي معايير الجودة فيها ومعامل التأثير مثلما هي في المجلات العلمية العالمية المحكمة، ومن أجل ذلك قامت جامعة الكويت بعقد هذه الندوة والتي تهدف إلى: أولا: وضع معايير مشتركة لأساليب وآليات تحكيم وتقييم المجلات العلمية العربية في الجامعات العربية. وثانيا: إنشاء قاعدة بيانات عربية معتمدة دوليا، حيث يتم تحكيم وتصنيف واعتماد الدوريات والمجلات العلمية لأغراض النشر العلمي في المجلات العربية.



اضف تعليق

Security code
Refresh