100 مليون لمركز ابتكار نظم المعلومات الجغرافية بجامعة أم القرى بالسعودية

وقع نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لمعاهد البحوث الأمير الدكتور تركي بن سعود ووكيل جامعة أم القرى للدراسات العليا والبحث. الدكتور هاني غازي أمس عقد اتفاقية إنشاء مركز للابتكار التقني في نظم المعلومات الجغرافية بجامعة أم القرى بتمويل من المدينة بمبلغ 100 مليون ريال لمدة خمس سنوات، وذلك بمقر المدينة بالرياض، بعد أن فازت جامعتا أم القرى والملك عبدالله للعلوم والتقنية «كاوست» بعقد شراكة مع المدينة لإنشاء مركزين جديدين للابتكار التقني. وعقب توقيع العقد، قال الأمير تركي إن الاتفاقية تمثل الدورة الثانية لمراكز الابتكار التقني، وتهدف إلى إنشاء مركز تقني لإنارة وترشيد الطاقة في جامعة الملك عبدالله يهتم بتطوير أحدث التقنيات العلمية لإنتاج خيارات متعدّدة من مصابيح الإضاءة الكهربائية التي تستخدم الحدّ الأدنى من الطاقة، بالإضافة إلى مركز خاص لأنظمة المعلومات الجغرافية في جامعة أم القرى، يهتم بإثراء الاقتصاد المعرفي لتلبية احتياجات المملكة الاجتماعية والاقتصادية من خلال الابتكارات المعلوماتية الجغرافية.

وبين أن القيمة الإجمالية لإنشاء هذين المركزين في جامعتي الملك عبدالله وأم القرى تصل إلى 20 مليوناً سنوياً على مدى خمس سنوات، إضافة إلى الاتفاق على تشجيع الشركاء في القطاع الصناعة لتمويل نشاطات المركزين. أما وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي فأشار إلى أن البرنامج، يُعد أحد برامج الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار، ويهدف إلى إنشاء سلسلة من مراكز البحث التعاوني بين الجامعات والقطاع الخاص الصناعي، وتحفيز البحث التعاوني بينهما، وتمويل البحوث وثيقة الصلة بالصناعة لدى الجامعات، وتعزيز التميز البحثي والأكاديمي في المجالات ذات الأولوية، علاوة على تسهيل أوجه الشراكة الفاعلة التي تنتهي بتطوير وتسويق التقنية.

من جانبه أكد وكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي رئيس فريق البحثي بالمركز الدكتور نبيل كوشك أهمية هذه المراكز في تنمية الاقتصاد المعرفي بالمملكة، ونقل التقنية وتحويل الابتكارات إلى منتجات تجارية تخدم الصناعات المختلفة والمجتمع بشكل عام. وأفاد أن المقترح الفني والمالي المقدم لهذه المنافسة شارك في إعداده فريق من تخصصات مختلفة من بعض كليات الجامعة برئاسة كلية الحاسب ونظم المعلومات ومشاركة كل من معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج.



اضف تعليق

Security code
Refresh