100 مشارك في ورشة العمل التي نظمها اتحاد الجامعات العربية

افتتح الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان أبوعرابي العدوان في عمان 15 أكتوبر 2012 ، ورشة العمل الخاصه بتحديد اولويات البحث العلمي في الوطن العربي بحضور الأمينين العامين المساعدين الدكتور محمد رأفت محمود والدكتور مصطفى إدريس البشير وبمشاركة أكثر من 100 مشارك من الأردن ومصر والسعوديه والكويت واليمن والعراق وفلسطين والسودان والإمارات.

 

الدكتور أبوعرابي أشار الى أهمية البحث العلمي. وقال أن البحث العلمي لم يعد خياراً لأي من الأمم وأن التطورات المتسارعه في العالم تحتم علينا مواكبتها وتوفير البيئة الملائمه للباحث العربي، والحرص على النهوض بمستوى البحث العلمي الموجود في جامعاتنا العربية ، لأن معظم هذه البحوث تكون لغايات الترقية وغيرها.

 

وأقر الدكتور البشير مدير صندوق البحث العلمي، الذي تأسيسه في الدوره الخامسة والأربعون للمؤتمر العام للاتحاد، والذي عُقد في مدينة فاس المغربية بداية العام الجاري، بأن اتحاد الجامعات العربيه سوف يعمل مع الجامعات العربية لبلورة صندوق البحث العلمي على أسس علمية مدروسه. وتأتي هذا الورشة العلمية الأولى لصياغة وتحديد أولويات البحث العلمي، وسوف يُعقد اجتماع آخر لتحديد آلية العمل وقال اننا سوف نخاطب جميع أصحاب القرار في الوطن العربي سواء روؤساء الدول أو كبار المسؤولين والإقتصاديين للحصول على الدعم والتمويل اللازم.

 

وتم خلال الورشة تقسيم المشاركين الى أربع مجموعات حسب التخصص شملت مجموعة العلوم الأساسية والهندسية وعدد أعضائها 28 مشارك ومجموعة العلوم الطبية والصحية وعدد المشاركين 12 مشارك ومجموعة العلوم الأنسانية والتربوية وعدد المشاركين 27 مشارك ومجموعة العلوم الزراعية والبيطرية وعدد المشاركين 12 مشارك وتم تعيين رئيس ومقرر لكل مجموعة.



اضف تعليق

Security code
Refresh