نهيان بن مبارك: 100 مليون درهم للإنفاق على البحث العلمي في جامعة زايد

كشف الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالإمارات، رئيس جامعة زايد، عن رصد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ميزانية تقدر بـ 100 مليون درهم للإنفاق على البحث العلمي في جامعة زايد لمدة 5 سنوات مقبلة، مطالباً إدارة الجامعة وضع وتنفيذ الخطط اللازمة لتحقيق هذا الهدف، وربط أنشطة البحث العلمي في الجامعة باحتياجات ومتطلبات مؤسسات مجتمع الإمارات .

 

جاء ذلك خلال افتتاحه فعاليات الملتقى السنوي الـ 15 لجامعة زايد بمقرها بمدينة خليفة في أبوظبي، بحضور الشيخ شخبوط بن نهيان مبارك آل نهيان، وأحمد حميد الطاير، والدكتور سليمان الجاسم مدير جامعة زايد، ولاري ويلسون، نائب مدير الجامعة، وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية بالجامعة.

 

أكد أن أهداف الجامعة في الفترة المقبلة تتركز في البدء في استخدام أجهزة الكمبيوتر اللوحي المحمول iPad، في العملية التعليمية للطلبة الدارسين كافة مع تعميمه على جميع الطلبة الآخرين، في الأعوام المقبلة. وأشار إلى الاستمرار في إنشاء معاهد البحوث، على غرار معهد دراسات العالم الإسلامي، ومعهد اللغة العربية، ومعهد الحوار والسلام العالمي، ومعهد تنمية رأس المال البشري، ليتم افتتاح معهد دراسات الإمارات والخليج، ومعهد تنمية المنطقة الغربية العام الجاري، وافتتاح مركز رعاية وتعليم الأطفال الصغار. وأضاف: إنه ضمن أهداف الجامعة سيتم إعادة هيكلة تنظيمية للجامعة، كاستجابة فعالة للنمو في عملياتها، والحاجة إلى تعميق قدرات الحرم الجامعي، في أبوظبي ودبي .

 

وأوضح أنه ابتداء من العام الجاري، ستشرع الجامعة في تأكيد مكانتها بين جامعات العالم، بالحفاظ على بيئة فعالة للتعليم، في مرحلة البكالوريوس، والتوسع في برامج الماجستير وتخصيص ميزانيات أكبر، للبحث العلمي، واستقطاب أفضل أعضاء هيئة تدريس، وتقديم الدعم الكامل لهم.

 

وأوضح أن إنجازات الجامعة، تتجلى فيما تحظى به من حرم جامعي متكامل، في كل من أبوظبي ودبي، وفي الأعداد المتزايدة من الطلبة الدارسين بها إناثاً وذكوراً، من المواطنين والوافدين الذين يزيد عددهم العام الجاري على 9000 طالب وطالبة . وتسعى الجامعة إلى تطوير الخطط في مجال الدراسات العليا، استجابة لاحتياجات وأولويات، تنمية الموارد البشرية بالدولة وبناء العلاقات التي تدعم هذه البرامج، مع المؤسسات المعنية، داخل وخارج الدولة .وتطرح الجامعة 17 برنامجاً للماجستير، يمثل الطلبة الدارسون فيها نحو 10 في المئة من جملة الطلبة الدارسين في الجامعة، وتعمل على زيادة هذه النسبة لتبلغ 16 في المئة خلال خمس سنوات من الآن



اضف تعليق

Security code
Refresh