جامعة البصرة تستعد لإطلاق أكبر مكتبة الكترونية في العراق

أعلنت إدارة المكتبة المركزية في جامعة البصرة، عن قرب إطلاق أكبر مكتبة الكترونية في العراق على شبكة الانترنت تتألف من مليون ونصف المليون من الكتب بلغات مختلفة، واعتبرت المشروع خطوة لتطوير حركة البحث العلمي. وقال الأمين العام للمكتبة المركزية في الجامعة الدكتور حامد ناصر الظالمي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الجامعة أنجزت مشروع إنشاء مكتبة الكترونية ضخمة تضم مليون ونصف المليون كتاب في شتى المجالات وبلغات مختلفة". مبيناً أن "المشروع استغرق انجازه 11 شهراً، وبداية الشهر المقبل سيتم إطلاق المكتبة على شبكة الإنترنت".

 

ولفت الظالمي الانتباه إلى أن "المكتبة ستكون محتوياتها بعد أيام قليلة متاحة للباحثين بشكل مقيد، إذ يحق لكل واحد منهم نسخ خمسة كتب فقط بعد أن يرسل لنا اسمه ورقم بطاقته التعريفية"، مضيفاً أن "الجامعة وفرت بناية للمكتبة يعمل فيها 15 موظفاً، وتحتوي على العشرات من أجهزة الكمبيوتر والمسح الضوئي لتصوير الكتب". وأشار الظالمي إلى أن "المكتبة هي الأكبر من نوعها في العراق". مضيفاً أن "الكثير من الكتب تم شراؤها، وأخرى حصلنا عليها مجاناً من مواقع عبر شبكة الانترنت، فيما قمنا بتصوير الكتب الورقية المتوفرة في المكتبة المركزية للجامعة". مبيناً أن "إن بعض جامعات دول الجوار أبدت رغبتها برفد المكتبة بالمزيد من الكتب الالكترونية، ومنها جامعات إيرانية".

 

يذكر أن جامعة البصرة كانت تضم أربع كليات عند تأسيسها عام 1964، تضم حالياً 15 كلية، فضلاً عن سبعة مراكز للدراسات والأبحاث، تنقسم بواقع أربعة مراكز علمية منها مركز علوم البحار ومركز أبحاث البوليمرات، وثلاثة مراكز للعلوم الإنسانية هي مركز دراسات الخليج العربي، ومركز الدراسات الإيرانية، ومركز دراسات البصرة. ويدرس في الجامعة أكثر من 25 ألف طالب، فيما يعمل فيها كادر تدريسي يتألف من نحو 2400 غالبيتهم من حملة شهادة الماجستير، كما يعمل فيها ما لا يقل عن خمسة آلاف موظف من ضمنهم حراس وعمال خدمة.



اضف تعليق

Security code
Refresh