مخطط جديد لتطوير الجامعة المغربية

وزارة التعليم العالي تؤكد اتخاذ كافة التدابير لحل مشكل الضغط على مستوى الجامعات

أكد لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر أنه تم اتخاذ التدابير اللازمة لحل مشكل الضغط القائم على مستوى المقاعد والأساتذة في الجامعات المغربية خلال بداية العام الجامعي الحالي، والذي جاء نتيجة ارتفاع عدد الطلبة المسجلين هذه السنة والبالغ عددهم حسب تصريح للوزير 510 آلاف وهو ما فاق توقعات الوزارة بهذا الشأن، يقول الداودي.

 

في السياق ذاته، أكدت الوزارة أنها اعتمدت مخططا جديدا يروم تطوير الجامعة المغربية، من خلال تطوير البحث العلمي، وتحسين الأداء، ويرتكز مخطط عمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر الممتد ما بين سنتي (2013-2016) على 39 مشروعا موزعا على ستة محاور رئيسية تهم تحسين عرض التعليم العالي٬ وتحسين حكامة تدبير القطاع٬ بالإضافة إلى تطوير منظومة البحث العلمي والتقني والابتكار٬ ودعم وتطوير الخدمات الاجتماعية للطلبة٬بالإضافة إلى مراجعة الترسانة القانونية المنظمة للقطاع٬ وتطوير استراتيجية للتعاون الدولي في المجال. وحسب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، فإن هذا المخطط يستمد أسسه من البرنامج الحكومي ونتائج البرنامج الاستعجالي في الفترة ما بين (2009-2012) لمواجهة التحديات الكبرى التي تواجهها منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مجالات التكوين والبحث والحكامة والجودة والحياة الطلابية والتعاون٬ نتيجة توسع الطلب الاجتماعي الناتج عن تطور النظام التعليمي ككل٬ ومتطلبات النمو الاقتصادي المرتبطة بالإرادة السياسة للانفتاح والتنافسية التي اعتمدها المغرب.

 

ويشمل المحور الأول الرفع من قابلية خريجي التعليم العالي للاندماج في سوق العمل، ودعم وتطوير التكوين في الدكتوراة٬ وتطوير التعليم الإلكتروني ووضع نظام لضبط وتطوير الجودة وتوضيح رؤية المنظومة جهويا ووطنيا ودوليا. أما المحور الثاني المتعلق بتحسين تدبير الموارد البشرية والإدارية للقطاع٬ ووضع استراتيجية لتطوير النظام المعلوماتي. ويرتبط المحور الثالث بتعزيز البنية التحتية لتثمين نتائج البحث والابتكار٬ وتعبئة الموارد البشرية وتحفيز الباحثين٬ ودعم تمويل البحث العلمي. ويهتم المحور الرابع بزيادة عدد المستفيدين من المنح والرفع من قيمة المنحة مع إشراك القطاع الخاص في عمليات البحث العلمي.



اضف تعليق

Security code
Refresh