وزير التعليم العالي التونسي يشيد بدور الكويت في تشجيع البحث العلمي

اشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي التونسي الدكتور المنصف بن سالم بالدور الفعال الذي لعبته دولة الكويت لتشجيع البحث العلمي في العالم العربي مؤكدا تميز العلاقات التونسية - الكويتية. وقال الدكتور بن سالم في حديث لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بعد مشاركته في اعمال المؤتمر السنوي العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ان علاقات بلاده مع الكويت عميقة وتشمل العديد من المجالات. واشار بن سالم الى اتفاقيات التعاون بين وزارتي التعليم العالي التونسية والكويتية التي ارسلت بموجبها بعثات تونسية للعمل في دولة الكويت في القطاع التربوي وغيرها علاوة على الزيارات المتبادلة بين الجانبين منذ استقلال دولة الكويت في ستينات القرن الماضي. واضاف ان بعض الاتفاقيات الموقعة بين البلدين بحاجة اليوم الى تحديث بما يتناسب مع متطلبات الوقت الحالي معربا عن امله في ان يتم تفعيل بعض الاتفاقيات بين بلاده ودولة الكويت في مجال الابحاث العلمية.

 

واستعرض الدكتور بن سالم الدور الفعال الذي لعبته دولة الكويت لتشجيع البحث العلمي في العالم العربي وضمها لخيرة العلماء العرب من خلال مؤسسة التقدم العلمي الكويتية ورعايتها للباحثين العرب علاوة على حرص دولة الكويت على احتضان العديد من المؤتمرات العلمية التي يشارك فيها علماء عرب في مختلف التخصصات كالطب والفيزياء والرياضيات. ومضى الوزير بن سالم قائلا ان دولة الكويت لديها من الاصرار والامكانيات لان تبقى الحاضنة الحقيقية للبحث العلمي وانتشار التقنيات داخل العالم العربي معربا عن اسفه لكونه لم يتمكن بعد مرور ثمانية اشهر على تسلم منصبه داخل الحكومة الائتلافية في تونس من تدشين حقبة جديدة من التعاون بين البلدين.

 

وفي هذا الصدد قال الدكتور بن سالم انه يسعى الى التوصل لتفعيل بعض الاتفاقيات المعلقة بين الجانبين بحيث يتم تبادل الطلبة سواء للدراسة بتونس او بدولة الكويت دون اية معوقات بيروقراطية. واعرب عن امله في ان يتم تبادل الطلبة في المراحل الدراسية العليا حيث توجد في تونس كل التخصصات كما تقبل دولة الكويت الطلبة التونسيين في جامعاتها مشيرا الى قلة عدد الطلبة الكويتيين في تونس نتيجة سياسة النظام السابق. وفي الختام قال بن سالم "اني احث الاشقاء في الكويت على ان يفتحوا لنا ابواب التعاون العلمي المثمر لتبادل الخبرات والوصول الى ارقى مستويات العلم".



اضف تعليق

Security code
Refresh