"نفط الكويت" ومعهد الابحاث يوقعان عقد انجاز بحث عن تصنيف البكتيريا المعزولة

وقعت شركة نفط الكويت عقدا مع معهد الكويت للأبحاث العلمية اليوم الخميس 16 أغسطس 2012 يقوم المعهد بموجبه بانجاز مشروع بحثي حول (تعريف وتصنيف البكتيريا المعزولة من القطاع النفطي في دولة الكويت. وقال مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتور ناجي المطيري على هامش التوقيع ان البحث يستهدف دراسة أثر البكتيريا المختزلة للكبريت والمؤكسدة في عمليات انتاج النفط مضيفا أن هذه البكتيريا تتواجد في المياه المستخدمة بإنتاج النفط وتؤثر سلبا في عمليات الانتاج.

 

وأوضح الدكتور المطيري ان هذه البكتيريا تؤدي الى رفع درجة الحموضة النفطية بتكوين غاز الكبريتيد وتساهم بشكل كبير في زيادة تكسير المركبات النفطية وانسداد التمديدات النفطية وتآكلها ما يؤدي الى تسريب النفط فضلا عن أخطار صحية. وذكر ان نتائج هذا المشروع سيكون لها انعكاسات اقتصادية وبيئية مبينا أن النتائج التي يتم التوصل اليها ستساهم في اعداد خطة عمل لمكافحة هذه البكتيريا والحد من آثارها علاوة على انه يمكن تطبيق هذه الخطة من خلال جميع المؤسسات ذات العلاقة.

 

من جانبه قال نائب رئيس فريق البحث والتكنولوجيا في شركة نفط الكويت المهندس بدر المطر ان الشركة تحرص دوما على معالجة المشكلات وفق رؤى علمية واستنادا الى نتائج البحث العلمي والتطوير. وأضاف المطر ان الشركة ماضية في العمل والاستفادة من البحوث العلمية ذات المردود البيئي والاستثماري والمتعلقة بالاقتصاد والقوى البشرية وذات المردود قصير الامد وعلى المدى البعيد. وأشار الى ان المشروع الموقع مع معهد الكويت للأبحاث العلمية اليوم هو الاول من نوعه الذي يجمع بين مجال التكنولوجيا الحيوية والصناعات البترولية.



اضف تعليق

Security code
Refresh